الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

دينار


الدينار هو العملة الرسمية التونسية منذ الاستقلال. والدينار كلمة دخلت اللغة العربية منذ عصور قديمة (مذكورة في القرآن، سورة آل عمران) وهي من اللاتينية denarus، قطعة نقدية تساوي 10آسات asses وكان لها كذلك معنى وحدة وزن تساوي درهم آتيكي (drachme attique). لذلك ذكرت في القرآن مقارنة بالقنطار (۞ وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)
ومعنى كلمة denarus باللاتينية هو "المتكون من عشرة أجزاء". 
وانتشرت كلمة denarus مع الامبراطورية الرومانية واعتمدت من قبل عديد الشعوب فنجدها بالطبع في اللغة الإيطالية denàro والاسبانية dinero والبرتغالية dinheiro والفرنسية denier.
أما الانجليز فكانت لهم في القرن الثامن عملة أطلقوا عليها إسم mancus وهي من العربية "منقوش" نسبة للدينار العباسي الذي كان الــ mancus نسخة منه حتى أنهم احتفضوا ببعض الكلمات العربية المنقوشة عليه. الصورة الموالية هي لدينار ذهبي من نوع mancus للملك الانجليزي  Offa of Mercia 757-796 


أما في تونس فإضافة للعملة الوطنية  فإننا نجد كلمة ديناري المستعملة في ألعاب الورق وهي من نفس الأصل (أنظر كلمة ديناري تحت كلمة شكبة في هذه المدونة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق