الجمعة، 20 نوفمبر 2015

صبارص


الصبارص سمكة من أسماك البحر الأبيض المتوسط، صغيرة الحجم نسبيا، إسمها العلمي Diplodus annularis. وإسمها بالفرنسية sparaillon.
ونلاحظ من أول وهلة أن بداية الكلمتين متشابهة. ذلك أن الأصل واحد وهو اللاتينية sparus وهي كلمة عادة ما تستعمل مع كلمة aurata (الذهبية). و sparus aurata هو الاسم العلمي لسمك "الورقة" (daurade royale) والذي نسميه في الجنوب "أوراطة" (من اللاتينية aurata) و  sparus aurata أعطت إسمها للعائلة التي تنتمي إليها كل الأسماك المشابهة sparidae.

وكلمة sparus اللاتينية تعني في الأصل الرمح ولا شك أن لها علاقة بالكلمة الأنجليزية spear بنفس المعنى. أما علاقة هذه السمكة بالرمح فلا شك أنها مرتبطة بالشوكة الطويلة على ظهر سمكة الورقة.
والأرجح أن كلمة صبارص دخلت اللهجة التونسية منذ عهد قديم  مباشرة من اللاتينية لأنها مختلفة نسبيا عن الكلمات المستعملة في اللغات الأوروبية الأقرب جغرافيا(Fr. sparaillon; It. sparaglione; Esp. raspallon) وهي تسمى  isparoz ispari باللغة التركية أما الكلمة الأقرب من ناحية النطق في البحر الأبيض المتوسط  حاليا فهي الكلمة اليونانية σπάρος sparos 


هناك تعليقان (2):

  1. . (Le nom en français est le pataclet qui appartient à la famille des sparidés (sparaillon

    ردحذف
  2. En français, ce poisson s'appelle effectivement le pataclet, mais aussi le sparaillon. C'est le mot sparaillon que nous retenons parce qu'il contribue à retracer l'étymologie du mot tunisien.

    ردحذف