السبت، 30 أبريل، 2016

طاجين


الطاجين أكلة تونسية (مختلفة عن الطاجين المغربي) وهو كذلك الإناء المستعمل لإعداده (عادة من الفخار). أما "الطواجن" فهي شكل من أشكال الحلويات.
كلمة طاجين أو طاجن دخلت إلى العربية قديما من اليونانية τάγηνον, tágênon أو τηγανον 
ولا زالت الكلمة مستعملة في اليونانية المعاصرة  τηγάνι tigháni بمعنى مقلاة.
ونفس هذه الكلمات اليونانية هي أصل الكلمة الفرنسية/البروفنسالية tian وتعريفها:
Plat généralement de forme rectangulaire en terre cuite; p. méton., gratin à base de légumes, cuit dans ce plat. Du gr. τ η ́ γ α ν ο ν, forme ionienne de τ α ́ γ η ν ο ν « poêle à cuire », par l'intermédiaire de l'a. prov. tian « écuelle sans oreille »



الخميس، 28 أبريل، 2016

جرمانة


الجُّرْمانة هي البطة (Fr. canard; Eng. duck)
كلمة جرمانة (وتجمع على جُرْمان) غير مذكورة في المصادر والمعاجم. فقط يذكر Dozy كلمة "شُرْمان" قائلا: "شرمان: يقول Pagni (رحالة إيطالي في القرن 17) إنه البط ويضيف ((يبدو إنه تصحيف كلمة germano التوسكانية التي تحمل المعنى نفسه".
ويتضح فعلا أن كلمة germàno الإيطالية ترمز في أحد معانيها إلى صنف من البط خاصة منه  germano reale o capoverde o colloverde أو ما يسمى بالفرنسية canard colvert وبالأنكليزية mallard وهو البط الذي إسمه العلمي Anas platyrhyncho.
أما عن أصل الكلمة فيقول القاموس الإيتيمولوجي الإيطالي إنها من اللاتينية germanus التي تقال عن الإخوة الأشقاء (نفس الأب والأم) ذلك أن هذا النوع من البط يعيش في مجموعات كأفراد الأسرة الواحدة، وهو نفس المعنى للكلمة الفرنسية  frères germains, cousins germains 




الأربعاء، 27 أبريل، 2016

شروبو وروزاطة


الشروبو هو مشروب يعمل من سكر مركز ومواد مُلَوِّنة ومُنَكِّهة يُحل في الماء البارد. أشهر أنواعه الروزاطة وهي شراب اللوز.
كلمة شروبو من الإيطالية sciroppo بنفس المعنى وهي بدورها أخذت عن الكلمة العربية شراب، في أواخر القرن الثاني عشر. وتفرع عن sciroppo الإيطالية sirop الفرنسية بمعنييها(دواء وشراب) و syrup الأنكليزية وغيرها...
أما كلمة روزاطة فهي من الإيطالية orzata بمعنى شروبو اللوز. وكلمة orzata من أصل لاتيني (hordeata) بمعنى "مصنوع من الشعير" وهو نفس الأصل الذي أعطى الفرنسية orgeat والاسبانية horchata. ذلك أن الأصل في مثل هذه المشروبات أن يعمل من الشعير ومن الحبوب عامة.