الأربعاء، 22 مارس، 2017

قطوس


القطّوس (ج. قطاطس) هو القط ومؤنثه قطوسة.
كانت العرب قديما تسمي هذا الحيوان السِّنَّور أو الهِر.
أما كلمة قط فهي على الأرجح دخيلة:
الليث: القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نعت لها دون الذكر. ابن سيده: القِطُّ السنور، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة، وقال كراع: لا يقال قِطَّة؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية (لسان العرب)؛
كلمة قطوس، واحدة من الكلمات العديدة في لهجتنا قافيتها أوس/أوص (قاروص، بركوس، كرموس، فقوس، فَلّوس، حرقوص ...) وأغلبها من أصول لاتينية (كفَلّوس من pullus) أو يونانية (كحرقوص من khalkos).
الأرجح أن كلمة قطوس من اللاتينية المتأخرة cattus التي أفرزت الكلمات الأوروبية gatto, chat, cat, katze وغيرها كثير.
وعن أصل هذه الكلمات، يقول موقع etymonline :
The near-universal European word (...) appeared in Europe as Latin catta (Martial, c. 75 C.E.), Byzantine Greek katta (c. 350) and was in general use on the continent by c. 700, replacing Latin feles. Probably ultimately Afro-Asiatic (compare Nubian kadis, Berber kadiska, both meaning "cat"). Arabic qitt "tomcat" may be from the same source. (etymonline)
قد يكون، إذا، أصل هذه الكلمات اللغات الأفرو ـ آسيوية (ومنها النوبية والأمازيغية) إلا أنني لم أعثر على كلمة "كديسكا" في المعاجم الأمازيغية المتوفرة حيث أكثر الكلمات شيوعا للقط هي "أمشيش" أو كلمات مشابهة. 

تقريطة


التقريطة هي  منديل تقليدي مربع الشكل يُطوى على شكل مثلث. تربطه النساء حول رؤوسهن وقد عوضته عند الكثير كلمة فولارا (من الفرنسية foulard)
تبدو كلمة تقريطة كما لو أنها كلمة عربية على وزن تفعيلة من فعل قرط أو قرّط. وقرّط موجود فعلا في لهجتنا بمعنى أحكم الربط وهو معنى غير موجود للجذر "قرط" في اللغة العربية.
الأرجح أن قرّط وتقريطة من الأمازيغية "تكاروت" takârut (تجمع على "تيكوروتن" tikûrûtin) بمعنى عمامة وهي من الجذر "كاف راء" ومنه فعل "كورت" kuret بمعنى لفّ مرات عديدة كالعمامة حول الرأس. ومنه كذلك "إكوران" ikuran بمعنى كبّة  من الصوف.

SourceGlossaire amazigh commun, Mohand Akli Haddadou
370 KR
Kuret "enrouler plusieurs fois comme un turban autour de la tête (turban, cordon, etc.)... takârut, pl. tikûrûtin "turban".