السبت، 23 فبراير 2019

قابس قفصة



تخمينات حول أصل إسمي قابس وقفصة.
قابس وقفصة (تنطق القاف كالجيم المصرية) مدينتان / واحتان في الجنوب التونسي. اسم الأولى باللاتينية tacapae / tacapes أما الثانية فاسمها capsa.
بدون "تا" التأنيث الأمازيغية في بداية تاكابي / تاكابس يبدو الشبه واضحا بين الاسمين capes و capsa ويبدو أنه لما تم تعريب الاسمين أخذت الأولى حرف الباء والثانية أخذت حرف الفاء عوضا عن الـ p اللاتينية (وهذا مألوف).
إلا أن اسم المدينتين ليس لاتينيا ولم أجد له جذرا أمازيغيا مقنعا.

أرجّح أن يكون أصل الاسمين فينيقيا. 
بداية، يجدر التنويه إلى أن اللغة اللاتينية ليس لها حرف "غ" لذلك تستبدل هذه اللغة حرف الغين في الكلمات التي تقترضها بحرف "ك" مثل Cydamus (تنطق كيداموس) لغدامس و Ziqua لزغوان.
بهذا المنطق، قد يكون أصل الاسمين "غب"  و"غب" من الجذور السامية (أنظر أسفله) ويدل على منخفض من الأرض كما يدل على الغابة أي المجموعة الكثيفة من الأشجار.
وكلمة غابة العربية من نفس الأصل السامي ولها نفس المعنى. ففي لسان العرب نكتشف أنه من معاني كلمة غابة "الوَطَاءَةُ من الأَرض" كما تدل الكلمة على "الأَجَمَة التي طالتْ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة" 
فهل يرجع أصل قابس وقفصة إلى الفينيقية بمعنى الغابة أو الواحة بنخلها العاتي والكثيف؟
علما أنه، في قابس على الأقل، إلى يوم الناس هذا، تسمى الواحة الغابة ويسمى من يتعاطى الفلاحة فيها "غاباجي"

بعض المعطيات عن الجذر "غب" في اللغات السامية:
Mazzini, Giovanni. “LEXICAL OBSERVATIONS ON UGARITIC ĠB AND SOME PROBLEMS OF CLASSIFICATION.” Studi Classici e Orientali, vol. 56, 2010, pp. 11–22. JSTOR, JSTOR, www.jstor.org/stable/24190201.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق