الخميس، 18 يوليو 2019

طباشير



الطباشير مادة جيرية بيضاء أو ملونة يكتب بها على اللوحة والسبورة والرصيف.
إلا أن الطباشير، قبل أن يصبح أداة للكتابة، كان في الأصل دواء. لذلك وردت كلمة طباشير بكثرة في كتب الطب والأدوية. فهذا ما يقوله تاج العروس لتعريف الكلمة:
الطَّبَاشِيرُ، ... هو دَوَاءٌ يكونُ في جَوْف القَنَا الهِنْدِيّ (bamboo) ... وهو مُعرّب، قالوا: وقد يُغَشّ بِعظَامِ رُؤُوسِ الضَّأْنِ المُحْرَقَةِ، وتفصيله في كتب الطِّبّ.
ويقول ابن البيطار "إن أجوده أشده بياضا"
كلمة طباشير من الفارسية تَبْشير، بمعنى طفل وجبس، وهي بدورها  من اللغة السانسكريتية  Tvaksheera त्वक्षीर وهي كلمة مكونة من جزءين: Tvak بمعنى لحي/قشرة و sheera  بمعنى حليب.

السؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف حصل الانزلاق الدلالي من دواء طبيعي إلى نوع من الكلس؟
الأرجح أن الإجابة عن هذا السؤال تكمن في الغش وفي غلاء أسعار هذه المادة المستوردة من الهند وفي الشبه بينها وبين المواد الكلسية. يقول ابن البيطار: "وقد يغش بعظام أصول الضأن المحرقة إذا ارتفعت قيمته في غير موضعه".
ولنا أن نتصور أن أحدهم عمد إلى غش الطباشير الطبيعي بالكلس أو الجير أو الجبس حتى تغيّر معنى الكلمة تماما.
     ----------
تبشیر tabshīr, Clay, fuller's earth, plaster. (Steingass Persian-English dictionary)
----------
"The Sanscrit name for tabascher is tvakkschira, bark milk ... called Bansolochan (or tabashir) is supposed to be efficacious in paralytic complications, flatulency, and poisoning cases ... a stimulant and aphrodisiac ... a febrifuge ..." (George Watt; Edgar Thurston, A dictionary of the economic products of India, 1885, in Wikipedia)
----------
Tabasheer (Hindustani: तबाशीर or طباشیر) or Banslochan (बंसलोचन, بنسلوچن), also spelt as Tabachir or Tabashir, is a translucent white substance, composed mainly of silica and water with traces of lime and potash, obtained from the nodal joints of some species of bamboo. It is part of the pharmacology of the traditional Ayurvedic and Unani systems of medicine of the Indian subcontinent. It is also an ingredient in many traditional Chinese medicines. (Wikipedia)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق