الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

كنّش


الكُنّش هو الدفتر. 
كلمة لم  تُعرّفها المعاجم القديمة رغم ورودها (على شكل كناش/كناشة) في العديد من المصادر. فكلمة كناش عنوان لأول كتاب في الطب (كناش أهرن) ترجمه من السريانية إلى العربية الطبيب اليهودي الفارسي ماسرجويه في القرن الأول للهجرة. ثم جاءت عديد الكتب الطبية بهذا العنوان، ككناش الرازي وكناش أبي الحسين بن كشكرايا  المعروف بالحاوي.
في تكملته للمعاجم العربية يعرف Dozy كلمة كنش 
recueil de notes sur la médecine ... aussi un traité qui embrasse toute la médecine... calepin; recueil de notes, d'extraits, etc. qu'une personne compose pour son usage. 
ويشير دوزي إلى أن كلمة كنْش  سريانية وتعني التجمّع (rassemblement) وأن كنّاش بالأرامية تعني مجموعة (collection)
لذا فإن كلمة كُنّش/كُنّاش من الجذر السامي kms, kns, knš ومن معانيه التجميع لأن الكنّش مجموعة من المعلومات (compendium). ومن هذا الأصل جاء الكنيس والكنيسة (مكان الاجتماع للعبادة) كما أرجح أنه من نفس هذا الأصل جاء الفعل العربي كَنَسَ (بمعنى جمع القمامة)

هناك 3 تعليقات:

  1. لقد ورد في التقرير الخاص بالتعريف بكلمة كنّش أو كنّاش أنّه لم تُعرّفها المعاجم رغم ورودها في العديد من المصادر. أفيد السادة القرّاء أن تعريف هذه الكلمة قد تناوله القاموس الجديد للطلاب (معجم عربي مدرسي ألفبائي) من تأليف علي بن هادية و بلحسن البليش و الجيلاني بن الحاج يحيى و تقديم الدكتور محمود المسعدي و من إصدار الشركة التونسية للتوزيع و الشركة الوطنية للنشر و التوزيع بالجزائر و ذلك تحديدا في صفحته 921

    ردحذف
    الردود
    1. إن أنت أعدت قراءة التقرير فإنك سترى أنني قلت "كلمة لم تُعرّفها المعاجم القديمة"

      حذف
    2. شكرا لك على التوضيح، فقط أوردت تعليقي من باب الإفادة لمن اراد الرجوع لمعرفة معنى الكلمة

      حذف