الأحد، 13 أكتوبر 2019

أستاذ



الأستاذ هو المُعلّم والمدرّس.
كلمة أستاذ تستعمل كذلك لمناداة المحامين.
أرجّح أنها أصل كلمة "صطا" (ج. صطاوات) التي تعنى في اللهجة التونسية بنّاء ذو خبرة، أو رئيس البنّائين. وكلمة صطا قد يستعملها البعض للازدراء من أهالي مدينة صفاقس. 
نجد هذه الكلمة كذلك في اللهجة المصرية أين الأسطا هو سائق الحافلة وغيرها من وسائل النقل العمومي. كما تطلق عندهم على أصحاب الحرف عموما.
كلمات أستاذ وصطا وأسطا  من الفارسية "اوستاد" بمعنى حرفي ماهر (مْعَلَّم) والأرجح أنها دخلت اللهجات العربية عن طريق التركية العثمانية. 

ملاحظة
لفت انتباهي أصدقاء المدونة إلى معنى "تاريخي" لكلمة أستاذ أهمَلْتُه في النسخة الأولى من التدوينة وهو الخصي، أي الذكر الذي تم استئصال خصيتيه وبذلك يمكن ائتمانه على المحارم.
لا وجود لهذا المعنى في لسان العرب وسائر المعاجم التي اطلعت عليها. إلا أن العلاقة بين الأستاذ والخصي تبرز في هذا الاستعراض لمرادفات كلمة معلّم في كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم للمقدسي البشاري: "معلم، خادم، أستاذ، شيخ، خصي".

لمن يتساءل عن سبب تسمية المعلّم والأستاذ بالخصي في بعض الأقاليم، نورد التفسير التالي:

"يقال ان اصل التسمية لـ (أستاذ) جاء من حكاية تاريخية ، مفادها ان الذوات من علية القوم هم فقط الذين كانوا يعلمون ابناءهم ، ويستقدمون لاجل ذلك المعلمين الى القصور ، ولما كانوا يخشون على حريمهم ، او زيادة في الحيطة والحذر ، فقد عمدوا الى اخصــــاء المعلم الخصوصي هذا ، أخصوه لتطمئن قلوبهم بدخوله منازلهم"
المصدر



هناك تعليقان (2):

  1. في لهجة نجد قبل نصف قرن تقريبا كان معلم البناء يسمى أستاد

    ردحذف