الأحد، 27 أكتوبر 2019

كوسالة



الكوسالة غطاء/فرّاشيّة من الصوف للوقاية من البرد (لم أسمعها بهذا المعنى خارج تونس العاصمة).
كلمة كوسالة مستعملة في الجزائر، على ما يبدو بمعنى "جلد الثورالذي يستعمل في باطن الأحذية" (ما نسميه في تونس "فرشة") وقد يكون لها معاني أخرى*. ونجد كلمة كوسالة بمعناها الجزائري في ملحق المعاجم العربية لـ Dozy الذي يعرّفها بـ "semelle intérieure".

الأرجح أن كلمة كوساله جاءتنا عن طريق التركية العثمانية أين تعني نعال من جلد البقر:


وهي kösele بالتركية المعاصرة، بمعنى جلد. 

وقد يكون الرابط الدلالي بين المعنيين الجزائري والتونسي أن الكوسالة  تُفرش (داخل الحذاء في الجزائر وعلى السرير في تونس) وتَحمي (القدم في الجزائر وكامل الجسد في تونس).
وأصل كلمة كوساله العثمانية من الفارسية "گو ساله"، تنطق go-sāla أو gawsāla، بمعنى عِجل (صغيرالبقر) في سنته الأولى أو صغير الإبل والفيلة
 (Steingass: گو ساله A calf; a young camel or elephant). 
والجزء الأول من گو ساله الفارسية (گو) يعني بقرة وهو من الأصل الهندو-أوروبي gwou- الذي أفرز الأنگليزية القديمة cu ومنها الأنگليزية المعاصرة cow

في ترحالها الجغرافي من بلاد فارس إلى بلاد المغرب عبر تركيا، قامت كلمة كوسالة الفارسية بترحال دلالي مواز، من اسم لحيوان إلى جلده إلى فرشة لحذاء من جلده إلى فرّاشية...

* وجدت في موقع جزائري، للبيع "كوسالة لسيارة" والصورة عبارة عن كرسي سيارة أمامي

تيندة


التيندة ستار متحرك يحمي واجهات المحلات من الشمس والمطر عند الضرورة. 

الأرجح أن كلمة تيندة من الإيطالية tenda بنفس المعنى، كما أنها تعني الستار بصفة عامة والخيمة وهي من نفس الأصول اللاتينية التي أفرزت الفرنسية tente والأنكليزية tent بمعنى خيمة والاسبانية tienda بمعنى خيمة ومتجر. 


ملاحظة: في الجزائر، كلمة تيندة تعني، على ما يبدو، الركح، والأرجح أن أصلها كذلك من الإيطالية teatro tenda وهو مسرح متنقل له ركح خفيف يمكن تركيبه وتفكيكه بسهولة. 
il t(eatro) tenda, organizzazione teatrale, spesso itinerante (...), che utilizza come spazio per la rappresentazione una struttura smontabile simile a quella dei circhi. (Treccani)