الثلاثاء، 23 فبراير 2021

كبّاب



kabbāb. الكبّاب مسمار قصيرجدا، عادة لا يحتاج لمطرقة، يستعمل لشد الأوراق وما شابهها إلى جدار أوسبورة. تقليديا، له رأس كروي الشكل (Fr. punaise; Eng. thumbtack). كلمة كبّاب اندثرت منذ عوضتها الكلمة الفرنسية punaise.

الأرجح أن اسم الكبّاب راجع إلى الشبه بين هذا النوع من المسامير ونوع من التوابل  (Fr. cubèbe; Eng. cubeba) واسمه العلمي piper cubeba وكل هذه التسميات أصلها العربية كَبابة أو كُبابة وتعريفها في معجم تاج العروس: "والكَبَابَةُ، كسَحابةٍ: دَواءٌ صِينِيٌّ ، يُشْبِهُ الفُلْفُلَ الأَسْودَ، وَله خَواصُّ مذكورةٌ فِي كتب الطِّب."
ومن أسمائه الأخرى بالعربية حب العروس
 حب العروس: هو الكبابة وسنذكرها في الكاف. (ابن البيطار)

 وكلمة كبابة من الجذر العربي/السامي ك-ب-ب الذي يعبّر عن التكوير، ومنه كبّة الخيط ومنه كذلك المأكولات التي هي على شكل كويرات مثل الكِبِّه الشامية والكبيبة المصرية  وهو جذر له نفس معاني التدوير والتكوير في الأرامية والسريانية والجعزية*


أما الكباب (بدون شدّة) فهو أكلة تتكون أساسا من قطع صغيرة من اللحم الهبرة (دون عظام أوشحم)  فهو من العربية كباب  (ومنه شيش كباب) قطع من اللحم كروية الشكل توضع في سفود وتشوى.

ملاحظة: بو كباب إسم يطلق في بعض المناطق على دويبة توجد في الحدائق وتتخذ شكل الكرة لما تحس بالخطر (Fr. cloporte; Eng. woodlouse/roly poly/pill bug). 

هناك تعليقان (2):

  1. وأعرف دويبّة صغيرة تدعى "بو كبّاب" ذات غلاف غليظ وأرجل كثيرة وتتميّز بانطوائها على نفسها عند خوف الخطر فتصير أشبه بحبّة الحمص ولا تعود إلى شكلها الأصلي إلا عندما تحسّ بزوال الخطر. يمكن العثور على هذه الكائنات في أركان البيوت القديمة، كما تكثر في الحدائق المنزليّة.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على المعلومة. لم أكن أعرف هذه التسمية. في أي منطقة يستعمل هذا الاسم؟ عندي الآلاف من هذه الدابة في الحديقة وهي نافعة لإخصاب الأرض بتحويل المواد العضوية إلى سماد.

      حذف