الخميس، 22 أكتوبر 2020

فوطة


fūṭa، ج. أفُّط. الفوطة قطعة من قماش عادة ما تكون مخططة في طرفيها، تستعمل كمنشفة عند الخروج من الحمام. وعادة ما تسمة الفوطة الهلالية لاختصاص مدينة قصر هلال بصنعها. وكان التونسي لما ينهي استحمامه في الحمام العمومي يصيح بأعلى صوته: "زويّز" وهو يطلب من عون الحمام أن يأتي له بفوطتين، واحدة يأتزر بها وثانية يضعها على كتفيه. وهي كذلك جزء من اللباس النسائي التقليدي في عدد من المناطق التونسية (الفوطة والبلوزة، مثالا). 

كلمة فوطة منتشرة الاستعمال في لهجات عربية أخرى بمعنى بشكير أو منديل "نسيجة من القطن ونحوِه يُجفَّفُ بها الوجهُ واليدان" (المعاني)

أما لسان العرب فيعرّف كلمة فوطة ويشير إلى البلد الذي تجلب منه: "الْفُوطَةُ: ثَوْبٌ قَصِيرٌ غَلِيظٌ يَكُونُ مِئْزَرًا يُجْلَبُ مِنَ السِّنْدِ" (لسان)

وتتأكد هذه الإشارة لغويا إذ يتضح[1] أن كلمة فوطة من السنسكريتية (اللغة الهندية القديمة) Puṭa (पुट) ومن معانيها العديدة: الثَّنْية، الغشاء، الغطاء، جفن العين، قطعة قماش تستر العورة.[2]



[1] F. Corriente, A Dictionary of Andalusian Arabic, 1997.

[2] Puṭa (पुट).—[puṭ-ka] 1) A fold. 2) A hollow space, cavity, concavity; (…) 3) A cup made of a leaf folded or doubled; a vessel of leaves; (...) 6) Any shallow receptacle. 5) The pod or capsule which envelops young shoots. 6) A sheath, cover, covering 7) An eye-lid (…). 8) A horse's hoof. 9) A cloth worn to cover the privities. https://www.wisdomlib.org/definition/puta#sanskrit

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق