الأربعاء، 8 يوليو 2020

جرادق

 zaherkammoun.com جرادق صفاقس، الصورة من 

jrā:diq. الجرادق أقراص من الخبز التقليدي قد تختلف مكوناتها وطرق إعدادها من منطقة إلى أخرى. فهي من شعير أو من دقيق القمح، وهي تعد في طبق أو في غير طبق، وهي توضع في الفرن أو توضع على نار هادئة.... والواحدة من الجرادق هي الجردقة، إلا أن المفرد أقل استعمالا من الجمع.

كلمة جرادق مذكورة في المراجع العربية. فهذا ياقوت الحموي يصف شخصا أكولا: "كان ابن زياد يأكل بعد الشبع أربع جرادق أصبهانية وجبنة ورطلاً عسلاً" ( إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: معجم الأدباء) وهذا ابن الوحشية يصف كيفية إعداد الخبز: "وينبغي أن يعجن دقيق الذرة بماء حار ولا يستعمل فيه البارد ما أمكن البتة، فأن الماء الحار أوفق له وأبلغ. فأنه إذا عجن على هذه الصفة خبز منه خبز يشبه كلما يخبز من دقيق الحنطة والشعير والأرز، إما جرادق وإما رقاق وإما فيما بينهما." (الفلاحة النبطية) كما نجدها في رحلة ابن بطوطة لما يقول: "وخبزهم الرقاق وهو شبه الجراديق". 

أما لسان العرب فيعرف الجردقة كما يلي: "الجَرْدَقةُ: معروفة الرَّغيف، فارسية معربة". 
والكلمة فعلا من الفارسية گردك girdak ومن معانيها خيمة دائرية الشكل ورغيف على شكل قرص. ذلك أن أصل الكلمة، گرده gerde بمعنى دائري. وهي تدخل في العديد من الكلمات المركبة مثل "روز گردان" (عباد الشمس لأنه يدور مع الشمس) و "سر گردا" (الدوار،vertige) و "گردان ستاره" (النجم الدائر، أي الكوكب،planet)