الثلاثاء، 14 يوليو 2020

خوخة


الخوخة هي: 
1- واحدة الخوخ وهو من الفواكه (Fr. pêche; Eng. peach). وهي أيضا 
2- باب صغير ضمن باب كبير (الباب الصغير للبشر والباب الكبير مبدئيا للدواب والعربات). نقول "دخلو مـ الباب، خرجو مـ الخوخة" أي سفسطفه، أوهمه أنه قدم له خدمة.

كلمة خوخة بمعنييها مذكورة في المصادر العربية بمعان مشابهة، علما أن الفاكهة المشار إليها في المعنى الأول قد تختلف من منطقة إلى أخرى. في الشام، مثلا، الخوخ هو ما نسميه العوينة (Fr. prune; Eng. plum). 

كلمة خوخة الفاكهة موجودة في الأرامية חוֹחַא ‎ ḥōḥā والسريانية ܚܘܚܐ ‎ ḥōḥā والعبرية חוֹחַ ‎ ḥōaḥ وكلها ترمز إلى نوع من الشجيرات الشوكية (thornbush). واكتسبت الكلمة معنى "العوينة" في الأرامية اليهودية البابلية (חָאחָא ‎ (ḥaḥḥāوكذلك في السريانية الكلاسيكية (ܚܲܚܵܐ (ḥaḥḥā). ويُرجح أن كل هذه الكلمات أصيلة اللغات التركية كالأذربيجانية.

كلمة خوخة الباب من كلمة عربية. وهذا تعريفها في لسان العرب:
والخَوْخَةُ: كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء. والخَوْخة: مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب، بلغة أَهل الحجاز، وعم به بعضهم فقال: هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين؛ وفي الحديث: لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه؛ وفي حديث آخر: إلاَّ خَوْخةَ عليّ، رضوان الله عليه، هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب. قال الليث: وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ.
بهذا المعنى الثاني، الخوخة كلمة سامية لها مرادفات في 
  • الجزعية (الأثيوبية القديمة)، ḥoḥet بمعنى باب ومدخل، و madraka ḥoḥet هي العتبة.
  • العبرية ḥawāḥ-im  وتعني تجويفات وخبايا.
  • المهرية (عربية جنوبية) ẖo بمعنى فم.
 المصادر:

Wiktionary
Comparative Dictionary of Geʻez (Classical Ethiopic): Geʻez-English, English-Geʻez, Wolf Leslau

هناك تعليق واحد: