الخميس، 21 يوليو 2022

زهمولة

 

zahmūla. الزهمولة هي شيء مريب عادة ما يكون أسود اللون، يتحرك (ليلا)، ولا نتمكن من التعرف عليه من أول وهلة. أمثلة: "وفجأة نسمع في حس موحش ونرى في زهمولة كحلة . ذیب ! ذيب !" (خليل بلحاج) "واحنا ضايعين شفنا زهمولة كحلا، طلعت بهيمة." وقد يطلق البعض كلمة زهمولة على المرأة المنقّبة لاستهجان كونها ملفوفة تماما في عباءتها ولا يظهر منها شيء. 

أما في الأردن فالزهمولة هي القماطة  أي "قطعة مربعة من القماش أو مستطيلة يتم لف الطفل المولود بداخلها حتى لا يتحرك وحتى يبقى جسمه مشدود" (http://ich.gov.jo/node/58850) 

وفي الخليج، الزهمول "كتلة من التمر المتلاصق بعضه ببعض" (https://www.alnjm.net) 

يبدو أن القاسم المشترك لهذه التعريفات هو التكتل واللف بحيث يفقد الشئ شكله الطبيعي كالصبي المقمّط والتمر المتكتل والشبح الأسود المريب. 

يجد الباحث عن فعل زهمل تعريفا وحيدا في  تاج العروس إذ يقول: "زَهْمَلَ الْمَتاعَ، زَهْمَلَــةً: إِذا نَضَّدَ بَعْضَهُ على بَعْضٍ، أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ كُلُّهُم، وكأَنَّهُ مَقْلُوبُ زَهْلَمَ" 

ويرى البعض أن "زهمل قد تكون مفكوكة زمّل، فك التضعيف بالهاء." أي أنه تم تعويض "مّ" من زمّل بـ "هم" في زهمل.
"وزَمَّلــه في ثوبه أَي لَفَّه. والتَّــزَمُّل: التلفُّف بالثوب" (لسان العرب) 

وهو ما يطابق البعض من معاني الزهمولة.

الأحد، 17 يوليو 2022

بالك

 


كلمة بالك لها استعمالات كثيرة. من ذلك: "بالك! وسّع!" لطلب إخلاء الطريق و"وسّع بالك" للنصيحة بالصبر، و"رد بالك" للإنتباه والحذر،  وكذلك "عالبالي" (على بالي) بمعنى أعرف وأظن (مشى في بالك، جد عليك، أغنية نعمة)...

وكل هذه الاستعمالات من الكلمة العربية بال بمعنى حال وشأن وخاطر.

إلا أن بالك(شي) تستعمل أيضا بمعنى "ربما" أو "قد" كما في الأمثلة التالية: "بالك يجي نهار و يرجع"، "بالك يقولو شنيّا الغريبة هاذي"، "بالك زايدين عليهم يد ولا ساق" وعنوان الأغنية "بالكشي يجوك الخطّابة"

هذا الاستعمال يذكرني بالكلمة المشرقية المرادفة "بركي/بلكي" وهي من التركية العثمانية "بلكه" (و belki بالتركية المعاصرة) بنفس المعنى وهي بدورها من الفارسية بلكه بمعنى لكن، على أن، ربما، لا، كلا، مزيدا، بالإضافة، بالعكس...

بلكه bal-ki , But, however, perhaps; nay, no; still more; moreover; besides; rather, on the contrary. (Steingass)