الجمعة، 7 يوليو 2023

فسقية

 


fisqiyya. الفسقية في اللهجة التونسية خزّان ماء عادة ما يكون تحت الأرض قد يختلف في شكله عن الماجن (الماجل). 

لا وجود لكلمة فسقية في المعاجم القديمة. إلا أنها وردت في بعض المصادر المتأخرة نسبيا بمعاني مختلفة منها الحوض والبركة والنافورة و... القبر.

الواضح أن لا علاقة للفسقية بالفسق بمعنى الفجور، إنما الأرجح أنها من اللاتينية piscina (تنطق /piskina/) مع الاستبدال العادي لحرف p بحرف "ف" وحرف c  بحرف "ق" (أنظر clupea = قليبية، carthage = قرطاج). 

وكلمة piscina اللاتينية كانت تعني في الأصل  حوض لتربية السمك (أنظر الفرنسية المعاصرة pisciculture) ومنه إلى الحوض عموما. أما دخولها إلى العربية فقد يكون عن طريق الطقوس المسيحية. وهذا ما يقوله موقع cnrtl عن المعاني التاريخية لكلمة piscine الفرنسية.

 PISCINE Ca 1190 «à Jérusalem, bassin proche du Temple où l'on purifiait les victimes pour le sacrifice et où le Christ guérit le paralytique» ca 1225 «bassin dans lequel on se purifie»  1790 en partic. «l'eau du baptême»  1694 «bassin où les fidèles de certaines religions font leurs ablutions» ...ca 1250 pecine «bassin où le prêtre qui officie s'est lavé les mains» .... Empr. au lat. piscina «vivier» puis «piscine, bassin» dér. de piscis «poisson» (v. ce mot); l'empl. comme terme de théol. cath. est issu de la piscine probatique où Jésus guérit un malade . CNRTL



الأحد، 2 يوليو 2023

صراط

 



من المعروف عن الرومان أنهم كانوا يبدعون في بناء الطرقات المعبدة. ويقال للطريق المعبد باللغة اللاتينية  via strata أي طريق  معبّد (تغطيه طبقة من حجر). ومنها جاءت الكلمة الإيطالية strada بمعنى طريق ومنها كذلك االانكليزية street بمعنى طريق قديما وشارع في اللغة المعاصرة والفرنسية  strate بمعنى طبقة.  كما دخلت الكلمة اللاتينية إلى السريانية على شكل ˀesṭrāṭ بمعنى طريق معبد، ومنها جاء الصراط وهو "طريق على ظهر جهنم يمر عليه الناس يوم القيامة لتحديد مصيرهم"‏. وفي القرن العشرين، دخلت الكلمة من جديد إلى اللغة العربية على شكل "أوتوستراد" (autostrade) بمعنى طريق سيّارة.