الاثنين، 23 أكتوبر، 2017

بارة


لن نتكلم هنا عن بارة الحديد وإنما عن بارة أخرى.
شخصيا لم أسمع كلمة بارة هذه خارج لهجات الجنوب التونسي. إلا أن هذا لا يعني أنها غير مستعملة في مناطق أخرى.
تدخل كلمة بارة في عبارات مثل "ما عنده بارة" (لا يملك أي شيء)، "ما بيه بارة" (لم يمسسه أي سوء)، "ما يصلح حتى بارة" (لا ينفع البتة) .
نفهم من سياق هذه العبارات أن البارة شيء تافه لا قيمة له.
الأرجح أن كلمة بارة من العثمانية  پاره ( تنطق pare) وهي قطعة نقدية قيمتها 1/40 من القرش الذي هو 1/100 من الليرة أي أن قيمتها زهيدة جدا. ولا زالت الكلمة مستعملة في اللغة التركية المعاصرة (para) وفي الرومانية والبلغارية والصربية والألبانية واليونانية بمعاني متصلة بالنقود والمال.
وأصل الكلمة العثمانية من الفارسية القديمة پاره بمعنى الجزء من الشيء والقطعة النقدية.


الخميس، 19 أكتوبر، 2017

ڤمان


نستعمل كلمة ڤَمان (ينطق حرف ڤـ g والما مفخمة كما في مالطا) في عبارة "بالڤمان"، وهي من اللغة المبتذلة شيئا ما، بمعنى بالقوة، عنوةً، خاصة عند افتكاك الشيء... 
قد تنحدر عبارة بالڤمان من العبارة العثمانية بیگمان - Bîgümân بمعنى بدون شك، متأكد، بكل ثقة في النفس (ولم أجد لها أثرا في التركية المعاصرة). وأصل هذه العبارة الفارسية بیگمان bī-gumān أو bī-gamān وهي مكونة من "بي" أي بدون و "گمان" أي الشك ومعناها يقينا، بلا شك، بلا ريب، بدون تردد، بكل ثقة في النفس.

الاثنين، 2 أكتوبر، 2017

شلبوق


الشلبوق (ج. شلابق) هو "الكف" أي الصفعة بكف اليد على وجه الخصم خاصة إذاما أحدثت صوتا مدويا. وهي من فعل شلبق أي صفع.
نقول "شلبقو بكف"، "اعطاه شلبوق"، "كلا شلبوق"، "ياكل في الشلابق مللي هو صغير" (بمعنييها الأصلي والمجازي)...
قد يكون فعل شلبق تصحيفا لفعل شاپلاق من التركية العثمانية، وهو şaplak بالتركية المعاصرة وله نفس المعنى. 

الثلاثاء، 26 سبتمبر، 2017

كنالو وبردلون



الكنالو عندنا هو طائر الكناري وهو من أشهر الطيور المغردة ومنه عدة أصناف: الحسون والشقشوق والسماريس والليكر والتفاحي والبردلون... 
الأرجح أن كلمة كنالو من الاسبانية canario وهي أصل الأسماء الأوروبية لهذا الطائر. وسُمي هذا العصفور بهذا الاسم لأنه أصيل جزر الكناري (الجزر الخالدات عند العرب). وأصل اسم هذه الجزر اللاتينية insula canaria بمعنى جزيرة الكلاب (حسب بلينوس). لكن الأرجح هو أن canarii إسم لاتيني لقبيلة أمازيغية سكنت هذه الجزر منذ القدم. 

أما البردلون، أو الخضّير، فهو صنف من العصافير المغردة يمكن تزويجه بالكنالو للحصول على ألوان وأشكال وتغريدات طريفة.
الأرجح أن كلمة بردلون من الإيطالية verdone وهو إسم هذا الطائر في هذه اللغة. أما اللام الإضافية فأترك لكم المجال للتعرف على الكلمة التي قد تكون دخلت على الخط...



الاثنين، 18 سبتمبر، 2017

كبّول


الكبّول، كلمة للشتيمة والتحقير.
الكبّول هو اللقيط، إبن الحرام (Fr. bâtard; Eng. bastard) وهو كذلك الغبي والأحمق.
نقول على سبيل التهكم "كي مْعَزِّة الكَبُّول على أخْواله" لما نشك في صدقية مشاعر الوِد والحب المعلنة.
الأرجح أن كلمة كبّول من الاسبانية capullo وقد تكون من الكتلانية capoll ومن معانيها في اللغة الاسبانية القُلفة (وهي ما يقطع من ذكر الصبي عند الختان) والبرعم والشرنقة (Fr. cocon; Eng. coccoon).
أما في اللغة الاسبانية السوقية المبتذلة فهي تعني، كما عندنا، الغبي والأحمق وكذلك اللقيط. ومن مرادفاتها في الاسبانية:
bastardo, cabrón, cerdo, gilipollas, hideputa, hijo de puta, hijoputa, hijueputa, huevón, pendejo
و حتى نلمس مدى ابتذال الكلمة في الاسبانية، هذه مرادفاتها بالأنكليزية:
asshole, bastard, cocksucker, dickhead, shit, mother fucker, motherfucker, prick, whoreson, son of a bitch, SOB 

أما أصل الكلمة الاسبانية فهو اللاتينية cappa ومنها جاءت كذلك الكلمات الفرنسية cape و capuche و capuchon 

ولا يسعكم، في نهاية هذه التدوينة، إلا زيارة موقع اسباني خصص جزء منه لأغبى أغبياء الأسبوع، "كبّول الأسبوع" El capullo de la semana

الخميس، 14 سبتمبر، 2017

شيشخان

نقول "صياغة شيشخان" عن مصوغ من ذهب أو فضة مرصّع  بألماس صغير الحجم وهو يعتبر من النوع الشرقي الراقي. كما أصبحت كلمة شيشخان إسما لمقاه ونزل فخمة أو تدعي الفخامة حيث اقترنت الكلمة عندنا بالترف الشرقي.
من جهة أخرى، شيشخان حي من أحياء مدينة إسطنبول العتيقة: Şişhane.
الأرجح أن كلمة شيشخان جاءتنا عن طريق التركية العثمانية "ششخانه" بمعنى "كل شيء له عدد ستة خلايا أو بيوت أو خانات" كما كانت تعني سبطانة البندقية المحززة أو المُششخنة* (Fr. canon rayé; Eng. rifled barrel)  والبندقية ذاتها. 

وأصل الكلمة العثمانية ششخانه، الفارسية "شش" أي رقم ستة وخانه أي بيت.
ومن معانيها في الفارسية: بناية مقسمة إلى ستة فناءات، إسم آلة موسيقية، قطعة سلاح لها سبطانة محززة.
أما معنى المصوغ الذي أضفي في تونس على كلمة شيشخان فالأرجح أن يكون مصدره كيفية صنع المعدن لإيواء العدد الهائل من الألماسات الصغيرة حيث يتخذ المصوغ شكلا مشبكا مكونا من خانات قد تكون في الأصل سداسية الأضلاع (hexagonal) 
مع العلم أن كلمة شيش تعني كذلك الزجاج (كما في كلمة شيشة، وقد يكون هذا متصل بالألماس وهو المكون الأساسي للشيشخان) 

* معنى سلاح مُشَشْخَنٌ: "أما تعبير أن السلاح مششخن فمعناه أن ... الماسورة بها مجرى داخلى لولبى يجعل مسار الطلقة بعد خروجها من فوهة الماسورة مسارا لولبيا" (المصدر)

الخميس، 7 سبتمبر، 2017

مليته

هجرة الكلمات: مليته

كل تونسي يعرف هذه القرية في جزيرة جربة، وهي الأشهر. وقد يعرف البعض مليته القرقنية وهنلك على الأقل مليته ثالثة في ليبيا (بين صبراته و زوارة). أما الرابعة فهي لا تبعد كثيرا عن شواطئنا: مالطا!.. حيث أن الاسم الأصلي للجزيرة من اللاتينية Melita وهو بدوره من الكلمة الفينيقية ملط أي مخبأ أو ملجأ أو ملاذ.

ويرجح البعض أن مدينة مالقة Malaga الاسبانية هي كذلك من نفس الأصل الفينيقي.

الأربعاء، 6 سبتمبر، 2017

براندة



قد لا يذكر هذه الكلمة العتيقة نسبيا سوى القليل. لكنها ساعدت على إيواء كم من ضيف ... 
البْرانْدا سرير من قماش قابل للطّي يستعمله الجيش في الجبهة ويستعمل كذلك في المخيّمات ولإغاثة اللاجئين.
كلمة براندا من الإيطالية branda بنفس المعنى وهي أصلا قطعة من قماش متين تعلق من طرفيها وتستعمل كسرير في السفن (Fr. hamac; Eng. hammock).
أما أصل الكلمة الإيطالية فهو اللاتينية brandeum وهي، في لغة الكنيسة، كفن من حرير أو كتان يستعمل للفّ القديسين وآثارهم. 
فهل يصبح كل من نام يوما في براندا قديسا في يوم من الأيام...؟

الجمعة، 1 سبتمبر، 2017

علّوش وبركوس وعتروس (وبرشني)


العلّوش هو الخروف الصغير والبركوس هو الخروف متوسط السن (ما بين العلوش والكبش). أما العتروس فهو التيس.
من المعلوم أن أغلب الكلمات التي تنتهي بـ "أوس" (أو "أوش" في بعض الأحيان) في اللهجات المغاربية أصلها اللهجات الأمازيغية التي أخذتها بدورها إما عن اللاتينية (قطوس، فلّوس، فيتوس...) أو اليونانية (حرقوص، صبارص، قاروص).

من هنا يمكن التخمين أن أصل كلمة علّوش من اليونانية القديمة ἑλλός, ellos بمعنى أيّل صغير (كما ورد عند بن مراد، "الكلم الأعجمية في عربية نفزاوة"). 
أما أصل بركوس فقد يكون اللاتينية porcus وهو الخنزير وأصلها اليونانية porkos بنفس المعنى ونفس الجذر اللاتيني/اليوناني pork قد يكون أصل كلمة برشني (صغير الماعز). 
أما كلمة عتروس فيمكن إرجاعها (بعد تغييرات نطقية منطقية) إلى اللاتينية haedillus/haedulus وهو صغير الماعز (وهي تصغير لكلمة haedus بمعنى تيس صغير). 



الأحد، 27 أغسطس، 2017

ترد

Turdus philomelos

يقول المثل الشعبي: "الماكلة على الترد والعياط على الزرزور" (يقال للتذمر من التغطية عن المسؤول الحقيقي عن الفساد)
والتِّرْد طائر، اسمه السُّمْنَة بالعربية، يهاجر إلينا من أوروبا في فصل جني الزيتون ويسمى بالفرنسية grive musicienne وبالانكليزية song thrush، وهو آفة لصابة الزيتون فقاومه الانسان بالصيد والأكل.
اسم هذا الطائر بالاسبانية وبالإيطالية tordo وهو من اللاتينية turdus بنفس المعنى ولست أدري إن أخذنا هذا الاسم عن المورسكيين أم دخل مبكرا إلى الأمازيغية مباشرة من اللاتينية. 

الجمعة، 4 أغسطس، 2017

بير بروطة


بير بَرُّوطَة من أشهر معالم القيروان وهي بئر قديمة داخل بناية يرجع عهدها إلى أواخر القرن السابع عشر. 
أرجّح أن كلمة برّوطة مكونة من حرف الجر "بِ" وكلمة الروطة أي العجلة. وأصل كلمة الروطة قد يكون اللغة الأندلسية من الباسكية errota أو الاسبانية rueda بمعنى عجلة وطاحونة وهي من نفس الأصل اللاتيني (rota) الذي أفرز الفرنسية roue والإيطالية ruòta 
"خلال القرن السابع عشر و في سنة 1611 م بالتحديد وفدت علي القيروان جالية أندلسية هاجرت من الأندلس إلي تونس هربا من محاكم التفتيش الاسبانية ،وقد أنزلهم عثمان داي بالقيروان و بني لهم ربضا أمام باب الجلادين يعرف بربض البراشنة و قد اندمج هؤلاء الأندلسيين مع أهل القيروان و لم ينغلقوا علي أنفسهم كما حصل في عديد المدن التي استقروا بها ، و كانوا صنعة و حرفيين ماهرين ، وقد أقاموا بجانب ربضهم المذكور ربضا آخر خصصوه لصناعة الكريطة يطلق عليه إلي الآن بربض الحديد الذي كان يستخدم في صنع هيكل الكريطة و عجلاتها". المصدر

الخميس، 20 يوليو، 2017

سطلة وسطل


السطلة هي وعاء معدني صغير والسطل (Fr. seau) أكبر منها حجما.
كما نستعمل الكلمتين مجازا للتعبير عن الشيء غير الصالح للاستعمال ومن فهمه بطيء.
على الرغم من أنه لا شبه يذكر، نطقا ورسما، بين كلمة سطل والفرنسية seau إلا أنهما من نفس الأصل اللاتيني situla ومن معانيها وعاء للماء، خاصة الدلو المستعمل لاستخراج الماء من البئر وكذلك صندوق الاقتراع (على شكل جرّة urne).
ومن نفس هذا الأصل اللاتيني جاءت كذلك الألمانية seidel بمعنى طاسة لشرب البيرة والإيطالية secchia بمعنى سطل والاسبانية acetre وهو السطل الصغير خاصة منه المستعمل للطقوس الدينية.

SEAU: "du lat. pop. *sitellus, du class. sitella « urne », var. de situla « seau » et « urne »" (cnrtl.fr)

السبت، 15 يوليو، 2017

بونية


البونية (تنطق boon-ya) هي قبضة اليد وهي كذلك اللكمة بقبضة اليد (أعطاه بونيات، ضربو بالبونية). ولما نجد صعوبة لتحقيق ما نرغب فيه نقول مثلا "ما وصلت كان بضرب البونية" وعن الاستعداد للدفاع المستميت عن شخص ما نقول "نضرب عليه بالبونية".
كلمة بونية مستعملة بمعنى اللكمة في لهجات عربية أخرى، نذكر منها المغربية والمصرية والسودانية.
الأرجح أن كلمة بونية من إحدى اللغتين الإيطالية أو الاسبانية إذ أن كلمة pugna في هذين اللغتين لها معنى المعركة والخصام والمصارعة والتشاجر وأصلهما اللاتينية pugna بنفس المعنى إضافة إلى المعنى الأصلي: الملاكمة (بقبضة اليد). كما نجد في الإيطالية كلمة pugno وفي الاسبانية puño بمعنى قبضة اليد.


الاثنين، 10 يوليو، 2017

أميلة


الميلة أو الأُمّيلة سمك من فصيلة البوريات، صغير الحجم وله بقعة صفراء ذهبية على مستوى الرأس ومنها جاء الجزء الثاني من اسمه العلمي liza aurata أي الذهبية. كما نجد هذه الصفة الذهبية في إسمه بالفرنسية (mulet doré) وبالانكليزية (golden grey mullet).
يلاحظ الباحث في أصل كلمة أمّيلة الشبه الملفت بينها وكلمتي mulet الفرنسية و mullet الأنكليزية وهما من اللاتينية muletus أصلها mullus (بمعنى السمك الأحمر أو التريلية) من اليونانية mylos وهو إسم لسمك بحري يقال إنه مشتق من كلمة melos لللون الداكن أو الأسود (أنظر كلمة mélanine).
ملاحظة: الكلمة الفرنسية mulet والانكليزية mule بمعنى بغل من أصل لاتيني مختلف (mulus) 

السبت، 8 يوليو، 2017

داڤرة


الداڤرة وعاء من فخار.وللأوعية الفخارية تسميات عديدة لتمييزها حسب الشكل والحجم والاستعمال.
لم أعثر على كلمة داڤرة في المراجع العربية إلا أن بعض اللغات السامية الأخرى لها كلمات من جذع دقر dqr معناها وعاء، وعادة ما يكون من فخار. فنجد مثلا كلمة ديقارو diqaru في اللغة الأكادية بمعنى وعاء للزيت أو الماء أو الخمر وكلمة adagurru او adakurru بمعنى وعاء يستعمل للتعبد. كما نجد في اللغة الأرامية كلمة دقر dqr بمعنى وعاء. ونجد كذلك في الأرامية اليهودية كلمة dqwr بمعنى إبريق أو جرة صغيرة.
ويلاحظ المتأمل في كلمة داڤرة والكلمات السامية المشابهة أنها قريبة جدا من الكلمة العربية قِدر وهي كذلك تعني وعاء، وكل ما في الأمر أنه وقع قلب حرفي الدال والقاف (métathèse).
الأرجح أن كلمة داقرة جاءتنا من إحدى اللهجات العربية غير الفصحى التي حافظت على هذا المعنى للجذر السامي دقر.

*ملاحظة: قد يتغير شكل الداڤرة من منطقة إلى أخرى والصورة أعلاه ما هي إلا مثال





الاثنين، 3 يوليو، 2017

زبنطوط وباندي


لسائل أن يتساءل ما هو الرابط بين الزبنطوط والباندي...
الزبنطوط في لهجتنا التونسية هو، مجازا وعلى سبيل المزح، العريان وفاقد الإمكانيات فنقول "زبنطوط، لا جبة لا كبوط" ونقول مثلا "صرفت الشهرية الكل وقعدت زبنطوط".
أما في اللهجة الجزائرية فهو (حسب ما وجدته على النت) الولد الذكر وكذلك الشاب الأعزب.
الأرجح أن كلمة زبنطوط من التركية العثمانية ازباندود بمعنى القرصان واللص وقاطع الطريق وهي izbandut بالتركية المعاصرة بمعنى الرجل الضخم وذو المظهرالمُروّع.
وأصل الكلمة التركية ازباندود من الإيطالية sbandito بمعنى محكوم عليه بالمنفى، من فعل sbandire أو bandire بمعنى نفى، رفت، هجّر وهي أصل كلمة bandito ومنها الفرنسية bandit التي أعطتنا كلمة باندي (ج. باندية).
نلاحظ أن كل واحدة من اللهجات الثلاث احتفظت بمظهر من مظاهر القرصان. فاحتفظ الأتراك بضخامة الجسم والمظهر المهدد بينما احتفظ الجزائريون بشباب القرصان واحتفظنا نحن، معشر التونسيين، بانبتات القرصان وانعدام امكانياته.

الخميس، 29 يونيو، 2017

ڤوتة

Les mangeurs de Ricotta

الڤوتة، أو بالأحرى الريڤوتة، نوع من الأجبان الطازجة.
كلمة ريڤوتة من الإيطالية ricotta بنفس المعنى وهي متكونة من ri أي من جديد و cotta أي مطبوخة لأن طريقة إعداد هذا النوع من الجبن تتطلب إعادة طبخ ما تبقى من الحليب بعد إعداد أنواع الجبن الأخرى. 
ملاحظة: كلمة ريڤوتة من نفس الأصل الذي أعطانا كلمات بشكوطو وبِسكوي و biscotte

الثلاثاء، 27 يونيو، 2017

فلسة


الفِلْسَة (ج. فلِسْ) هي الزر الذي في الملابس وكذلك الزر الذي نضغط عليه أو نديره للتحكم في الآلات الإلكترونية (Fr. bouton; Eng. button).
"ما بيناتنا فلسة" هكذا كان يقول عبد العزيز العروي، أي من لم يعجبه كلامي يمكنه إدارة الزر وإطفاء الراديو.
بالنظر إلى شكلها، أرجح أن كلمة فِلسة من الكلمة العربية (الدخيلة) فِلْس وتعني قطعة نقدية صغيرة حجما وقيمة، وهي أصل كلمات عديدة منها الفلوس والإفلاس والفَلسة... وأول من ضرب الفِلْس عند العرب بنو أمية مقلدين في ذلك قطعة بيزنطية كانت تسمى follis يرجّح أنها من اللاتينية follis بمعنى كيس نقود أو من اليونانية φολίς بمعنى غشاء معدني، علما أن الفلس البزنطي كان من البرنز وتغطيه طبقة رفيعة من الفضة.


السبت، 24 يونيو، 2017

دڤلة


الدڤلة (تنطق digla) هي عندنا أجود أنواع التمر.
تبادر لذهن البعض، نظرا لشبه في النطق، أن كلمة دڤلة من اليونانية daktylos بمعنى إصبع (وهي أصل الكلمتين الفرنسية datte والأنكليزية date).
إلا أن كلمة دڤلة سامية بامتياز إذ نجدها في اللغة الأرامية (diql) بمعنى نخلة أو جذع النخلة ونجدها في اللغة السريانية (deql) بمعنى نخلة ونجدها كذلك في اللغة السقطرية (daql) بمعنى صاري السفينة. كما نجدها في اللغة العربية إذ يقول صاحب كتاب العين: "الدَّقَلُ من أردأ التمر، وما لم يكن ألواناً." ويضيف: "والدًّقَلُ: خشبة طويلة تشد في وسط السفينة يمد عليها الشراع." ويردف صاحب اللسان قائلا: "وتسميه البحرية الصَّاري، وقيل: الدَّقَل سهم السفينة وأَصله من ذلك الأَول الذي هو ضرب من النخل"
لنرجع الآن إلى daktylos اليونانية لنرى أن موقع etymonline يرجح أن أصولها من الجذر السامي دقل (Possibly from a Semitic source (compare Hebrew deqel, Aramaic diqla, Arabic daqal "date palm") and assimilated to the Greek word for "finger.") فعوض أن تكون الدڤلة من daktylos يتضح أن العكس قد يكون هو الصحيح وأن الدقل قد يكون أصل اليونانية daktylos والفرنسية datte والانكليزية date.

الجمعة، 16 يونيو، 2017

الزهر والفرتونة


الزْهَرْ هو حسن الحظ. نقول عن المحظوظ "عندو الزهر" ولما نريد تأكيد ذلك نضيف الكلمة الإيطالية فرتونة (fortuna): "عندو الزهر والفرتونة".
من الصعب أن نجد علاقة منطقية بين هذه الكلمة والكلمة العربية زهر أي نوار النباتات. ولا حتى مع المعاني الأخرى لجذر زهر (قمر زاهر، كوكب الزهراء، فاطمة الزهراء... وكلها ترمز إلى النور والاشراق والجمال)
الأرجح أن هذه الكلمة لها علاقة  بالمكعبات الصغيرة، أو الفصوص، المستعملة في ألعاب القمار والطاولة أي الشيش بيش (Fr. dé à jouer; Eng. die, pl. dice) والتي كانت تسمى نرد (من الفارسية) والتي تغير اسمها في العالم العربي ليصبح زهر ما عدا في العراق أين يسمونه زار.
وهذا الاستعمال العراقي هو ما يجعلنا نرجح أن أصل كلمة زْهَرْ بمعنى حظ هو التركية العثمانية "زار" (zar بالتركية المعاصرة) بمعنى dé à jouer لأن المحظوظ "معاه الزهر" أي أن الزهر يعطيه الأعداد المناسبة للفوز على خصمه.
ومرّت الكلمة إلى اللغات الأوروبية. فمنها جاءت الفرنسية hasard ومن أول معانيها jeu de dés ثم أخذت معنى خطر وهو المعنى الذي نجده اليوم في الأنكليزية hazard ثم اخذت معنى الصدفة.

ملاحظة: جل مصطلحات لعبة الطاولة أو الشيش بيش من التركية والفارسية 


الأربعاء، 14 يونيو، 2017

شربة


صحّة شريبتكم.
شريبتكم طبعا تصغير لشُربتكم، لا لشَرْبتكم.
الشُّربة، أو الشوربة، كما يقال في المشرق، طعام سائل، أي حساء. وهي، مع البريك، في صدارة المطبخ الرمضاني التونسي.
لا شك أنّكم مثلي تهيّأ لكم أن الشُّربة كلمة عربية من فعل شرب، نشربها كما نشرب الماء.
يتضح أن النطق المشرقي لكلمة شوربة فيه مؤشر لأصلها: الفارسية شوربا.
يقول صاحب معجم محيط المحيط "الشَوْربة طعام مائع من الرز واللحم معرب الشَوْرَباج"
وكلمة شورباج نطق قديم لكلمة شوربا الفارسية وهي مركّبة من "شور" بمعنى مُملّح (وقد تكون من نفس الأصل الهندو-أوروبي الذي جاءت منه اللاتينية sal، الملح، أنظر شرمولة في هذه المدونة) ومن كلمة "با" التي من معانيها طعام يؤكل بملعقة (A kind of gruel or other species of spoon-meat, Steingass). 

السبت، 10 يونيو، 2017

شيلة بيلة


شيلة بيلة عبارة نستعملها عند البيع والشراء وتعني "دون وزن/كيل البضاعة" أي ما يقابل بيع الجزاف* كما تعني "دون اختيار أو انتقاء"، "بوه على خوه"، "قطع لف". 

عبارة شيلة بيلة مستعملة في لهجات عربية أخرى بنفس المعنى أو بمعاني مختلفة. من ذلك أنها تعني "قطعيا، أبدا" في الأردن. ومن استعمالاتها الأخرى : "المقاول الفلاني سينفذ العمل"شيله بيله" أي بكامل مراحل العمل وكل ما يتعلق به" (Fr. au forfait; Eng. lump sum).
الأرجح أن عبارة شيلة بيلة من الفعل العربي شال أي رفع ومنه الشيلة أي "ما يستطيع الرجل حمله" أما زيادة البيلة فهي طبعا للسجع وقد تكون مستوحاة من التركية العثمانية "شُويْله بُويْله" بمعنى "متوسط، معتدل"، "لاهو لاهو" (Fr. comme ci comme ça; Eng. so so) وهي تعني مجازا "كما هو"، "على حاله" (Fr. tel quel; Eng. as is)
وهي مكونة من شويله (şöyle بالتركية المعاصرة) بمعنى "هكذا" و من بويله (böyle بالتركية المعاصرة) وهي تعني كذلك "هكذا، بهذه الطريقة".
ومن استعمالاتها في التركية المعاصرة عبارة şöyle ya da böyle بمعنى "بطريقة أو بأخرى"، "بأية وسيلة".

بيع الجزاف اصطلاحاً‏:‏ هو بيع ما يكال، أو يوزن، أو يُعَدّ، جملةً بلا كيل ولا وزن، ولا عدّ‏.‏


الثلاثاء، 6 يونيو، 2017

سيرّو


السيرّو من الكلمات المهدده بالانقراض.السيرّو هو السياج وحسب علمي، غالبا ما يكون من معدن مشبك. 
الأرجح أن كلمة سيرّو من الاسبانية cierro و من معانيها: 
"نافذة كبيرة أو سطح يحيط به برسيان (خشب مشبك) وله سقف" وهو المعنى المتداول في مقاطعة أندلسيا (وهو تقريبا الڤنارية عندنا)
Usado en la comunidad autónoma de Andalucía en España se refiere de un ventanal o terraza cerrada de persianas y que esta cubierto de un tejadillo (https://definiciona.com/cierro/)
Cierro, Malaga

أما في الشيلي فكلمة cierro تعني جدار أو طابية أو سياج مشبك يحيط بالمكان (أي  نفس المعنى التونسي تقريبا).
(en Chile) alude a una tapia, cerca o malla que rodea de un lindero. (https://definiciona.com/cierro/)
وكلمة cierro أصلها فعل cerrar بمعنى أغلق وهو بدوره من اللاتينية serāre ومنه الفعل الفرنسي serrer ومن معانيه قديما enfermer, mettre en lieu sûr ومنه طبعا كلمة serrure.



الخميس، 1 يونيو، 2017

هيدوق

الهيدوق (تنطق hii-doog) كلمة نستعملها اليوم مجازا لاستهجان الرجل الذي يلعب الأدوار القذرة خدمة لمن هو أعلى منه مقاما. فنقول مثلا "هذا هيدوق المدير العام" عن الموظف الذي يتلفظ بما لا يليق للمدير العام أن يجهر به. للكلمة كذلك معنى من يستميت في الدفاع عن أصحاب السلطة.  ففي مقال صحفي تونسي نجد: "...من تجندوا لحماية هذا النظام وهياكله ابتداء من الهيدوق ورئيس الشعبة وغيرهم" وفي زمن الشغب "يوللي الهيدوق الفاتق الناطق" أي أن من كان في أدنى الرتب يصبح صاحب الأمر والنهي.
وكان الهيدوق سابقا هو الحارس الشخصي لأصحاب الجاه، يصطحب سيده أينما ذهب ويحميه إن تعرض لمكروه.
كلمة هيدوق مستعملة كذلك في ليبيا والجزائر. ففي ليبيا الهيدوق (ج. هواديق) هو الغبي من الرجال، المضحوك عليه، الحمار... وفي مقال صحفي ليبي نكتشف أن "الهيـدقـة مصطلح شعبي ليبي يعني الفوضى وقلة الانضباط والعشوائية".
أما في الجزائر فهو طائر (صغير الحجلة) وآلة موسيقية إذ يفيدنا موقع منتدى سماعي أن محمد الطاهر الفرقاني (وهو فنان جزائري) كان "يعزف أيضا على الرباب و البيانو و ألات الدف و الدربوكة و الفحل و الهيدوق..."). ومن الاستعمالات الجزائرية أيضا "ثورة الهيدوق" وهذا ملخص لملابساتها: 
انه وفي أوائل شهر جويلية 1915 كانت حملة الحصاد قد بدأت بالمنطقة التي كان يحكمها النقيب ماسونييه مع قلة من جنود السبايس ..وعلى حين غرة قامت مجموعة من المواطنين المخلصين بحرق جميع محاصيل الباشاغا بن قانة الذي كان باسطا نفوذه من بسكرة إلى المسيلة ، مستغلين بذلك غيابه عن المنطقة ... الحملة قادها ودبرها المجاهد الشهيد العيدون الهيدوق رفقة ثلة من المواطنين
المصدر هنا 

ولست أدري إن كان الهيدوق في هذه الثورة لقب عائلي أم صفة، إذ يتضح أن هنلك علاقة وثيقة بين الهيدوق والمقاومة.
الأرجح أن كلمة هيدوق جاءت مع العثمانيين وهي عندهم هايدوت وتعني مجرم، قاطع طريق، لص... (وهي لا تزال موجودة في التركية المعاصرة على شكل haydut) أما عند الشعوب التي احتلوها وخاصة في منطقة البلقان فكانت تعني مناضل، مجاهد. ونشأت صورة نمطية للهيدوك (hajduk) في أوروبا الوسطى تمزج بين اللص والمناضل، على شاكلة روبن هود (Robin des bois). فالهيدوك عندهم سارق يسلب الأتراك الأغنياء ويعطي للفقراء. ثم تطورت الكلمة وأصبحت تعني جنود مشاة يقودهم فارس لمقاومة الاحتلال العثماني.
 وهذا من شأنه أن يقربنا من المعنى الجزائري لثورة الهيدوق خاصة وأن صاحب المزارع هو باشآغا.
أما المعنَيَيْن التونسي والليبي فيعكسان بالتأكيد وجهة النظر العثمانية بما فيهما من استهجان لوضاعة الهيدوق ودفاعه الأبله عن سيده.
أما أصل الكلمة فيشوبه الغموض وتتضارب في شأنه النظريات فهو من اللغة المجرية بمعنى راعي بقر بالنسبة للبعض وهو من المقدونية بمعنى عسكر مشاة بالنسبة للبعض الآخر وهو من التركية بمعنى لص بالنسبة لصنف ثالث. 

الهيدوق يدافع على الدولة، مقطع من مسرحية حمّة الجريدي



الثلاثاء، 30 مايو، 2017

كاباما


الكاباما أكلة تونسية ومتوسطية. وهي، في تونس، عبارة عن قطع صغيرة من اللحم في صلصة مع خضر مملحة/مخللة (ليمون، زيتون، كبار...)
كلمة كاباما من التركية العثمانية قپامه (kapama في التركية المعاصرة) بمعنى مرق مُعد في إناء مُغطّى وهي من فعل قاپامق أي أغلق، غطّى، أخفى... أي ما يقابل كلمة étouffade أو à l'étouffée في الطبخ الفرنسي.
والباحث عن كلمة kapama على النت يجد العديد من الوصفات التركية واليونانية والبلغارية...
وهذه وصفة تركية تقليدية باللغة الأنكليزية علما أن الأتراك يعدون هذه الأكلة بخضر الربيع ولا الخضر المملّحة.
وهذه وصفة أخرى مع تفسير لكلمة kapama


العديد من الكلمات الأخرى هنا





الخميس، 11 مايو، 2017

مارّو


المارّو (ج. مارّوات) خزانة على شكل تجويف في جدار، عادة ما يكون لها رفوف وباب (Fr. placard; Eng. closet)
الأرجح أن كلمة مارّو من الاسبانية armario بمعنى خزانة وهي من اللاتينية armarium (ومنها كذلك الفرنسية armoire) وهي، في الأصل خزانة تحفظ فيها الأسلحة.

الاثنين، 8 مايو، 2017

تيلار



تيلار الحوت هو صندوق يستعمله البحارة لنقل الأسماك وحفظها وترمز الكلمة كذلك إلى كمية من السمك تعادل تقريبا حجم هذا الصندوق .
المعجم الوحيد الذي يذكر كلمة تيلار هو تكملة المعاجم العربية لدوزي وتعريفها: "تِيلار وتجمع على تيلارات: آلة يخيط عليها جلد الكتاب" أي ما يسمى bookbinding frame بالأنكليزية و cousoir بالفرنسية.
ويبدو هذا التعريف بعيدا عن معنى كلمة تيلار في لهجتنا اليوم.
أرجح أن كلمة تيلار بمعنى آلة لتسفير الكتب من الاسبانية telar ومن معانيها النول (Fr. métier à tisser; Eng. loom) وهو معنى قريب من تعريف Dozy إذ تتكون هذه الآلة في كلتا الحالتين من إطار خشبي تشد عليه خيوط النسيج أو الخياطة.
وأصل الكلمة الاسبانية telar كلمة tela بمعنى نسيج خشن (وهي من اللاتينية tela التي أفرزت كذلك الكلمة الفرنسية toile). ومن معاني كلمة tela الاسبانية "شبكة لصيد الأسماك في نهر إبر" 
(Tela: Red empleada en el río Ebro para pescar sábalos, esturiones y otros peces, http://dle.rae.es/.)
ولا أستبعد أن يكون المعنى الأول لعبارة "تيلار حوت" هو كمية السمك التي تتسع لها شبكة الصياد أو tela بالاسبانية. 

العديد من الكلمات الأخرى هنا



كوشة

Photo Zaher Kammoun

الكوشة (ج. كوِش) هي أساسا الفرن. كما أنها تعني محل الخبّاز وكذلك الكانون (موقد النار) في بعض المناطق. وهي في بعض المطاعم الشعبية طبق يتم إعداده في الفرن (كوشة علّوش...)
كلمة كوشة، بهذا المعنى، مغاربية حيث يمتد استعمالها من المحيط إلى ليبيا، وهي على ما يبدو لا تمت بصلة لكلمة كوشة المستعملة في المشرق بمعنى "منصة العرسان في حفل الزفاف".
لنلاحظ الشبه الملفت (نطقا ومعنا) بين كلمتنا (كوشة) والكلمة الألمانية küche (مطبخ) علما أن الكلمة الألمانية من نفس الأصول اللاتينية التي أفرزت الفرنسية cuisine والإيطالية cucina (تنطق كُتشينا) والأنكليزية kitchen حيث تنحدر كل هذه الكلمات من اللاتينية cocina/coquina بمعنى مطبخ.
فهل جاءتنا كلمة كوشة من اللاتينية مباشرة (أو من إحدى اللغات المنحدرة منها) كما يرى Dozy أم أنها جاءتنا عن طريق الوندال بعد أن أخذتها اللغات الجرمانية عن اللاتينية؟

العديد من الكلمات الأخرى هنا

السبت، 6 مايو، 2017

بابور


البابور (ج. إبّابر) هو السفينة. كما نطلق كلمة بابور على موقد بالكاز (Fr. réchaud à pétrole; Eng. kerosene stove) يسميه البعض Primus وهو اسم ماركة. كما كانت تعني المحرك بصفة عامة.
تغنى بالبابور المرحوم الهادي ڤلة (بابور زمّر خش البحر) ومحمد عبد الوهاب (يا بابور/وابور رايح على فين؟ وهو يعني القطار).
نجد نفس الكلمة تقريبا، "واپـور"، في التركية العثمانية (vapur بالتركية المعاصرة) بمعنى سفينة بخارية.

كل هذه الكلمات من الفرنسية vapeur بمعنى بخار.
تكنولوجيا القرن التاسع عشر كانت بخارية بالأساس لذا تشعبت معاني كلمة بابور لتشمل العديد من اختراعات القرن كالسفينة البخارية والقطار البخاري والمحرك...

بابور زمر خش البحر (نشيد الهجرة) كلمات المولدي زليلة وغناء الهادي قلة

العديد من الكلمات الأخرى هنا

زرّيقة


الزُرّيقة هي إبرة الدواء (أو المحقنة) ومنها فعل زَرَّق بمعنى عالج بالابرة (سواء لمن يُعطي الدواء أو لمن يتقبله).
كما نستعمل نفس الفعل، زرّق، للتعبير عن خروج البراعم في فصل الربيع (العنبة بدات تزرّق). ونقول أيضا "الشمس زرقت" عند بزوغها / شروقها.
الأرجح أن أصل كل هذه الكلمات هو الجذر الأمازيغي ز ـ ر ـ ڤ ومن معانيه:
 التدفق والسيلان القوي والتبول بقوة وخروج البراعم وبداية فصل الأمطار. 
1002 ZRG ezreg « poindre, sortir vivement, jaillir » azrag, pl. izragen « bouton, bourgeon » (Mzb) zeôôeg « jaillir, couler en jet fort, p. ext. uriner avec force » (Wrg) (...) azergu, pl. izeregiten « début de la saison des pluies » 
Source: Glossaire amazigh commun
والعديد من الكلمات الأخرى هنا

الأربعاء، 3 مايو، 2017

فيتورة


الفيتورة هي، عند معظم الناس، النفايات الصلبة لعملية استخراج الزيت من الزيتون. إلا أن لها معان مختلفة في بعض المناطق. فهي قطع الفحم الصغيرة المتبقية في فرن الخزف في نابل. وهي في ڤفصة نفايات الزيتون الصلبة دون النواة (في عملية استخراج زيت النضوح) لذا فهي تأكل، خاصة وأنها تدخل في إعداد الخبز "العربي".
حسب ما استقيت من معلومات على النت، نتقاسم هذه الكلمة مع ليبيا والجزائر. أما في المغرب الأقصى فهي الفيتور.
كلمة فيتورة أعطتنا اسم رجالي (الفيتوري) كما أعطتنا مثل شعبي (على جال الزيت تتعدى الفيتورة) نستعمله لما نقبل المعاملة السيئة من شخص لأننا نعترف بجميل أهله مثلا.
أصل الكلمة غير واضح وما أسوقه فيما يلي هو مجرد تخمين لا غير.
ينبني هذا التخمين على عادة تمليح الفيتورة الڤفصية وإدماجها في وصفة الخبز. ذكرتني هذه العادة بوصفة رومانية، وهي نوع من السلاطة، تسمى epityrum  باللاتينية، يصفها كاتون (Caton) كما يلي: "لصنع الأفيتيروم عليك أن تأخذ زيتونا أخضر وزيتونا أسود وزيتونا "رخامي" (أرقط) . استخرج النواة من الزيتون. أفرم الزيتون وتبّله بزيت الزيتون والخل والكزبرة والكمون والبسباس والفيجل والنعناع. إجعله في إناء من الفخار وتأكد من أن الزيت يطفو فوق الزيتون. يُقدّم كما هو."* 
أرجح أننا استخرجنا كلمة فيتورة من كلمة epityrum بأن تخلصنا من الهمزة في أول الكلمة واستبدلنا حرف P بحرف الفاء واعطيناها صيغة عربية باستبدال الـ um اللاتينية بتاء التأنيث.
وكلمة epityrum اللاتينية هي ذاتها من اليونانية ἐπίτυρον epítyron مكونة من epi بمعنى فوق و τυρός بمعنى الجبن لأن هذا النوع من سلاطة الزيتون كان يأكل مع الجبن.

*
"You should make an epityrum of green, black and speckled olives like this: Press out the stones from green, black and speckled olives. Season as follows. Chop the olives, add olive oil, vinegar, coriander, cumin, fennel, rue, mint. Put in an earthenware pot. There should be olive oil on top. Serve like this." -Cato, "De Agriculture"


الأربعاء، 26 أبريل، 2017

طرمبة


الطرمبة هي المضخة (Fr. pompe; Eng. pump).
الأرجح أن كلمة طرمبة جاءتنا عن طريق التركية العثمانية طولومبه (tulumba بالتركية المعاصرة) بمعنى مضخة وهي من الإيطالية tromba بمعنى آلة موسيقية (Fr. trompette; Eng. trumpet) ومنها جاءت trompetta التي أعطتنا كلمة طرُمْبيطة (الآلة الموسيقية) ومن المعاني الأخرى لكلمة tromba نذكر الزوبعة أو الاعصار  (Fr. tourbillon, tornade; Eng. whirlwind, tornado) 
أصل الكلمة الإيطالية من الجرمانية trumba* ويقال أنها محاكاة صوتية (onomatopée)
ومن نفس هذه الأصول جاءت الفرنسية trombone بمعناها الأول كآلة موسيقية ومعناها الثاني المشبك (Eng. paper clip) وكذلك trompe بمعنى خرطوم وtromper بمعنى غالط  وtrombe (d'eau) e بمعنى إعصار ووهي 

السبت، 22 أبريل، 2017

بنوار


البَنْوار هو الفستان في لغة جداتنا واندثرت الكلمة أو كادت منذ أن عوضتها كلمة روبّا.
نتقاسم الكلمة مع الجزائر أين تنطق بِنْوار.
الأرجح أن كلمة بنوار من الفرنسية peignoir بمعنى لباس فضفاض تلبسه النساء بالبيت بعد أن كانت تعني قطعة من القماش تضعها النساء على الكتفين عند تمشيط الشعر.

الخميس، 20 أبريل، 2017

بوصاع


Néflier du Japon, Loquat, بوصاع
البوصاع في تونس هو شجر مثمر (Fr. néflier du Japon; Eng. Loquat  Eriobotrya japonica tree).
المشمش الهندي أو البشملة أو المشملة أو الزعرورة أو اسكي دنيا و تعرف بالمغرب باسم مزاح
قد يتبادر للذهن أن كلمة بوصاع فيها كلمة صاع وهو مكيال تكال به الحبوب وغيرها.
إلا أن أصل الكلمة، على ما يبدو، هو موصع أو مصع إذ يقول دوزي في ملحقه للمعاجم العربية: 
"موصع: والواحدة موصعة في (فوك: muzaa، muzaha. الكالا). (وفي الأندلس وتونس): زعرور، وفي (المستعيني) زعرور: هو المعروف بالمصع بسرقسطة ويعرف بها أيضا بالعجمية بناشبرش (níspero بالاسبانية المعاصرة) (باجني الذي سماها Busha -كذا- وmespilus وسماها (بوسييه) مزح."
موصع Néflier commun, mespilus germanica
والزعرور المذكور أعلاه إسمه العلمي mespilus germanica واسمه بالفرنسية néflier commun وبالأنكليزية medlar








زعرور، عنّاب jujube, Ziziphus Ziziphus
وهو مختلف عن الزعرور الذي نعرفه اليوم في تونس (Fr. jujubier ;Eng. jujube tree عنّاب بالعربية Ziziphus zizyphus)





عوسج Lycium shawii, red medlar, lyciet de Barbarie
والمُصْعُ والمُصَعُ: حَمْلُ العَوْسَجِ وثَمَرُه، وهو أَحمر يؤكل، الواحدة مُصْعةٌ ومُصَعة، يقال: هو أَحمر كالمُصَعَةِ يعني ثمرة العوْسَجِ، ومنه ضَرْبٌ أَسود لا يؤكل على أَرْدإِ العَوْسَجِ وأَخْبَثِه شوْكاً (لسان العرب)





ستيكة


ستيكة الماء وستيكة البيرّة مجموعة من الدبابز (القنينات) تباع ملفوفة في البلاستيك. كما أن الكلمة تعني علبة تحتوي على عشرة باكتات من السكائر.
وبهذا المعنى الأخير نصل إلى أصلها الإيطالي: stecca ومن معانيها:
Per estens., confezione di sigarette contenente dieci pacchetti (Treccani).
أي، "مجازا، علبة من السكائر بها عشرة باكتّات".
وأصل كلمة stecca الإيطالية الكلمة القوطية *stika بمعنى قطعة من الخشب في شكل عصا وهي من نفس الأصل الجرماني الذي أفرز الأنكليزية stick و stake. ومن نفس الأصول الجرمانية جاءت الاسبانية estaca والفرنسية القديمة estaque والإيطالية stacca والتونسية ستاكا بمعنى عصا (ياكل في الستاكا أي ياكل في العصا بمعنى يدفع ثمن غلطاته).
ملاحظة: ما من أحد يفسر مرور الكلمة الإيطالية من معنى عصا إلى معنى علبة