الخميس، 12 يناير 2023

ڤلتة

 




gilta/galta، ج. ڤلِتْ. الڤلتة هي البركة الصغيرة من الماء عادة ما تكون ضحلة (قليلة العمق). ولا تنطق هذه الكلمة أبدا بالقاف حتى في المدن والمناطق التي لا تنطق إلا بها.

نقول عن الشخص الذي تصعب عليه أبسط الأمور أنه "يغرق في ڤلتة ماء" أي حتى في القليل من الماء. ونقول عن الماء الراكد "ماء مڤلّت".

كلمة ڤلتة مستعملة في تونس والعديد من البلدان العربية الأخرى بنفس المعنى. دخلت كلمة ڤلتة اللغة الفرنسية المتخصصة (جغرافيا) للتعبير عن منخفض من الأرض تتجمع فيه المياه بعد الفياضانات في الوسط الصحراوي. ومن أشهر الڤلِتْ الصحراوية ڤلتة آرشي في التشاد.

وردت كلمة ڤلتة في لسان العرب على شكل "قلت"، وتعريفها:

" القَلْتُ، بإِسكان اللام: النُّقْرةُ في الجَبَل تُمْسكُ الماءَ (...) والقَلْتُ: حُفْرَة يَحْفِرها ماءٌ واشلٌ، يَقْطُرُ من سَقْفِ كَهْفٍ، على حَجَرٍ لَيِّنٍ، فيُوَقِّبُ على مَرِّ الأَحْقابِ فيه وَقْبةً مستديرةً. (...) وفي الحديث، ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْل، هي جمع قَلْتٍ، وهو النُّقْرة في الجبل، يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انْصَبَّ السَّيْلُ. ".

كلمة قلت/ڤلتة من الجذر السامي ق-ل-ت ومن معانيه الامتصاص والتقبّل. ففي العبرية  القديمة، مثلا، كلمة قلتة تعني السلّة (كما هو الحال في السريانية) وتعني كذلك قاعدة من خشب لها منخفض توضع فيه الحجرة السفلية للرحى اليدوية. وتطور معناها في العبرية الحديثة إلى التسجيل وآلة التسجيل (تقبّل الأسواط والاحتفاظ بها).