السبت، 18 مارس 2023

كزبر

 


kuzbur. الكزبر هو "التابل" الأخضر (Fr. coriandre; Eng. coriander/cilantro)، نبتة اسمعا العلمي  Coriandrum sativum.

وردت كلمة كزبر في أقدم المعاجم العربية: "كزبر: الــكُزْبَرةُ لغة في الكسبرة: نبات الجلجلان إذا كان رطباً." (كتاب العين، القرن 8 م). 

أما عن أصل الكلمة فيعتبرها البعض عربية والبعض الآخر معرّبة، إذ يقول صاحب لسان العرب "كزبر: الــكُزْبَرة: لغة في الكُسْبَرة؛ وقال أَبو حنيفة: الــكُزْبَرة، بفتح الباء، عربية معروفة. الجوهري: الــكُزْبُرَــة من الأَبازير، بضم الباء، وقد تفتح، قال: وأَظنه معرّباً."

نجد كلمات مشابهة في اللغات السامية مثل العبرية والأرامية.

بحثت عن كلمة coriander في موقع https://www.indifferentlanguages.com/ وهو موقع يمكنك من البحث عن مرادفات كلمة أنكليزية في العديد من لغات العالم فوجدت أن كلمة كسبر/كزبر(ة) مستعملة في العربية و المالطية. 

كما يفيدنا نفس الموقع أن اسم النبتة في اللغة الكورية هو 고수풀 [gosupul]. 

أما موقع http://gernot-katzers-spice-pages.com/ --وهو موسوعة متعددة اللغات تختص في الأبزار--  فيضيف أن العديد من اللغات الآسيوية لها كلمات متشابهة، نذكر منها: كيتمبر ketumbar في الأندونيسية و "كستمبرو" kustumburu، و "كستمبري" kustumbari في السانسكريتية. ويضيف أن هذه المجموعة من الكلمات ضاربة في القدم حتى أنك تجدها في اللغة الأكادية على شكل "كيسيبيرّو" kisibirru 𒊺𒇽. 

Gosupul : gernot-katzers-spice-pages.com

أنظر أصل كلمة معدنوس هنا

هناك تعليقان (2):

  1. نحب نعرف تصل ومعنى عبارة "نبخر بريحتك" و كذلك اقترح لو امكن انك تضيف العبارات التونسية المستعملة(idioms) الى المدونة .. شكراااا

    ردحذف
    الردود
    1. حسب رأيي، تعني "أحرقك كما يحرق البخور"

      حذف