السبت، 2 يوليو 2016

سطنبالي، بنقة، بوري


السطنبالي نمط موسيقي تونسي من أعماق إفريقيا السمراء. كما نستعمل كلمة سطنبالي للتهكم من تصرفات نعتبرها تهريجا.
أما البنقة فهي مهرجان يقيمه تونسيون سمر للتبرك بسيدي مرزوق في مدينة نفطة. والبوري هو ليلة من ليالي هذا المهرجان تتسم بالتخميرة.
وعلى المستوى المجازي، تعني كلمة بنقة أمرا معقدا (ملا بنقة) أو انتقادا لاذعا ولوما شديدا (عملي بنقة) والبوري أو بصفة أدق "بوري الوصفان" هو حالة من الغضب الشديد لا يقدر فيها الشخص التحكم في أعصابه (كما هو الحال في تخميرة البوري).
وبما أن أغلب التونسيين السمر جيء بأجدادهم من بلاد الهاوسا نظرنا في معاني هذه الكلمات في معاجم هذه اللغة.
كلمة بوري في لغة الهاوسا (Hausa: bòòríí, bori) تعني ديانة وثنية بقيت آثارها حتى بعد اعتناق الهاوسا للاسلام. 
وبنقة  في لغة الهاوسا (Hausa: banga) هي نوع من الدربوكة نصف كروية الشكل. 
أما كلمة سطنبالي فأرجح أنها تصحيف لكلمة من الهاوسا أيضا Tsumbubura وهي عبادة وثنية مقترنة اقترانا وثيقا بالانماط الموسيقية الهاوسية (وقد يكون هذا التصحيف بتأثير من اسم مدينة اسطنبول)

بنقة نفطية:


المصادر
Wikipedia, Hausa music
Paul Newman, Hausa-English Dictionary (Google Books)
Amel El-Farji, Corps possédés: vécu et théâtralité en milieu maghrébin traditionnel (www.fichier-pdf.fr/)
الصورة لسامي ملوحي

الاثنين، 27 يونيو 2016

برول

بَرْوَلَ يبرول تبرويل
برولني فلان أي غالطني مستعملا تبريرات واهية أو وعود زائفة.
فعل بَرْوَلَ من كلمة بَرْوَلْ وهو نمط من أنماط موسيقى المالوف التونسي ذو الأصول الأندلسية والبرول"مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين والاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الأول من النوبة." (ويكيبيديا)
أما في المغرب الأقصى البرولة أو، تصغيرها، البْرِيوْلَة هي "قطعة شعرية من الملحون" تدخل في الطرب الأندلسي (الآلة).
أرجح أن كلمة بريولة ليست تصغيرا وإنما هي الأصل و قد تكون تصحيفا للاسبانية bulería وهي نغم من أنغام الفلامنكو يتميز بنسقه السريع وبالصخب والبهجة. 
Las bulerías son un palo bullicioso, fiestero y alegre del flamenco. Se distinguen por su ritmo rápido y redoblado compás que se presta más que otros cantes al jaleo y las palmas.(Wikipedia)
أما معنى المغالطة الذي نجده في الفعل التونسي بَرْوَلَ فهو، حسب اعتقادي،  ناتج عن ممارسات بعض الفرق الموسيقية التي تمر بسرعة إلى البرول الختامي وهو السريع دون انجاز بقية أجزاء النوبة.