الجمعة، 1 سبتمبر 2017

علّوش وبركوس وعتروس (وبرشني)


العلّوش هو الخروف الصغير والبركوس هو الخروف متوسط السن (ما بين العلوش والكبش). أما العتروس فهو التيس.
من المعلوم أن أغلب الكلمات التي تنتهي بـ "أوس" (أو "أوش" في بعض الأحيان) في اللهجات المغاربية أصلها اللهجات الأمازيغية التي أخذتها بدورها إما عن اللاتينية (قطوس، فلّوس، فيتوس...) أو اليونانية (حرقوص، صبارص، قاروص).

من هنا يمكن التخمين أن أصل كلمة علّوش من اليونانية القديمة ἑλλός, ellos بمعنى أيّل صغير (كما ورد عند بن مراد، "الكلم الأعجمية في عربية نفزاوة"). 
أما أصل بركوس فقد يكون اللاتينية porcus وهو الخنزير وأصلها اليونانية porkos بنفس المعنى ونفس الجذر اللاتيني/اليوناني pork قد يكون أصل كلمة برشني (صغير الماعز). 
أما كلمة عتروس فيمكن إرجاعها (بعد تغييرات نطقية منطقية) إلى اللاتينية haedillus/haedulus وهو صغير الماعز (وهي تصغير لكلمة haedus بمعنى تيس صغير). 



الأحد، 27 أغسطس 2017

ترد

Turdus philomelos

يقول المثل الشعبي: "الماكلة على الترد والعياط على الزرزور" (يقال للتذمر من التغطية عن المسؤول الحقيقي عن الفساد)
والتِّرْد طائر، اسمه السُّمْنَة بالعربية، يهاجر إلينا من أوروبا في فصل جني الزيتون ويسمى بالفرنسية grive musicienne وبالانكليزية song thrush، وهو آفة لصابة الزيتون فقاومه الانسان بالصيد والأكل.
اسم هذا الطائر بالاسبانية وبالإيطالية tordo وهو من اللاتينية turdus بنفس المعنى ولست أدري إن أخذنا هذا الاسم عن المورسكيين أم دخل مبكرا إلى الأمازيغية مباشرة من اللاتينية.