الثلاثاء، 1 نوفمبر 2022

زنزير



zinzīr. الزنزير هو الإزميل (Fr. burin; Eng. chisel)

بناء على عادة اللهجة التونسية استبدال حرف الجيم بحرف الزاي إذا تجاورا (مزاز= مجاز، يزّي = يجزي، زوز = زوج)، لنا أن نتساءل إن كانت كلمة زنزيز من العربية زنجير وتعريفها:

(الــزنجير) الزنجر وقلامة الظفر وقرع الْإِبْهَام على الْوُسْطَى بالسبابة والسلسلة (فارسية) و (فِي المساحة) مقياس يتركب من أَجزَاء مُتَسَاوِيَة يتَّصل بَعْضهَا بِالْآخرِ يَسْتَعْمِلهُ المساحون (ج) زناجير

إلا أن كلمة زنجيرلا تتلاءم دلاليا وكلمة زنزير التونسية.

الأرجح أن كلمة زنزير جاء بها الاندلسيون من احدى اللهجات الايبيرية فهي تشبه إلى حد كبيرالكلمة الاسبانية *cincel والكلمة البرتغالية cinzel بمعنى إزميل وهي من نفس الأصول اللاتينية التي أفرزت الفرنسية القديمة cisel ومنها الفرنسية العاصرة ciseau والأنكليزية **chisel. 

علما أن استبدال حرف اللام بحرف الراء شائع جدا عند مرور الكلمة من لغة إلى لغة أخرى (وهي، على ما يبدو من خصوصيات اللهجة الاشبيلية إلى اليوم)

أما كلمة "مزنزر" فهي من أصول مختلفة تماما وسنتعرض لها في تدوينة قادمة.

--------------------------------------

*cincel Del fr. ant. cisel. 1. m. Herramienta de 20 a 30 cm de largo, con boca acerada y recta de doble bisel, que sirve para labrar a golpe de martillo piedras y metales. (Diccionario de la lengua española)

**chisel (n.) "tool with a beveled or sloping cutting edge at one end, used for paring, splitting, gouging, or cutting out," early 14c., from Anglo-French cisel, Old French cisel "chisel," in plural, "scissors, shears" (12c., Modern French ciseau), from Vulgar Latin *cisellum "cutting tool," from Latin caesellum, diminutive of caesus, past participle of caedere "to cut" (from PIE root *kae-id- "to strike"). Related: Chiseled; chiseling. (etymonline)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق